موريتانيا والسنغال تؤكدان تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مشروع حقل “السلحفاة آحميم الكبير” للغاز
26 يونيو 2026

أكدت موريتانيا والسنغال يوم الثلاثاء استمرارهما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية حول مشروع حقل الغاز المشترك “السلحفاة آحميم الكبير” وذلك خلال اجتماع عمل جمع طواقم وزارتي الطاقة والنفط في البلدين.
وترأس الاجتماع وزير الطاقة والنفط الموريتاني محمد ولد خالد ونظيره السنغالي الحاجي عبد الرحمن ديوف حيث تم تقديم عروض فنية حول قطاع الغاز في خطوة تعكس عمق التنسيق المشترك لإدارة الموارد الهيدروكربونية الحدودية.
وفي كلمة له اعتبر ولد خالد أن هذا اللقاء الفني “يشكل فرصة لتعظيم العوائد الاقتصادية والاجتماعية لمشروع السلحفاة آحميم الكبير” مستعرضا مجالات التعاون المحتملة في توظيف الغاز لتوليد الكهرباء وتطوير البنى التحتية الطاقوية “وذلك في ظل سياق يتسم بتسارع وتيرة الانتقال الطاقوي وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال” حسب ما ورد في بيان وزارة الطاقة الموريتانية على فيسبوك.
من جانبه أشاد الوزير السنغالي بالروابط الإنسانية والتاريخية العريقة التي تجمع بين البلدين مشيرا لدى تناوله جدول الأعمال الفني إلى “المسؤولية المشتركة في إيجاد حلول تنسيقية تستجيب للمتطلبات الفنية والاقتصادية والجدولة الزمنية مع الحرص التام على حماية المصالح السيادية لكلا الدولتين”.
واختتمت الوزارة الموريتانية بأن زيارة الوفد السنغالي تأتي كمحطة جديدة في مسار تعزيز السيادة الطاقوية للبلدين وتطوير مواردهما الغازية المشتركة في مؤشر على متانة العلاقات الثنائية وأفقها التنموي الواعد.



