قمة أفريقية تاريخية لتسريع كهربة القارة بحلول 2030

11 يناير 2025

تنظم مجموعة البنك الأفريقي للتنمية بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي والاتحاد الأفريقي وجمهورية تنزانيا المتحدة قمة حول الطاقة في إفريقيا يومي 27 و28 يناير الجاري، بمشاركة رؤساء دول وحكومات، وقادة القطاع الخاص، وشركاء التنمية، وخبراء القطاع، ومنظمات المجتمع المدني، وأعضاء الأوساط الأكاديمية.

وتهدف القمة، التي وصفها البنك الأفريقي بـ”التاريخية”، إلى تعبئة الموارد المالية والشراكات والالتزام السياسي لتحقيق هدف توفير الكهرباء لـ300 مليون أفريقي بحلول عام 2030. كما تسعى لتعزيز الجهود الحالية نحو كهربة شاملة للقارة.

وأوضح البنك الأفريقي للتنمية في بيان أن تسريع كهربة القارة يمثل ضرورة عاجلة وقابلة للتحقيق، مشيراً إلى أن المبادرة الطموحة “المهمة 300″، التي أُطلقت في أبريل 2024، تسعى إلى زيادة الاستثمار في البنية التحتية وتنفيذ إصلاحات سياسية شاملة ضمن سلسلة توريد الكهرباء.

وأضاف البيان أن هذه الجهود تهدف إلى تحسين حياة المواطنين وتعزيز التنمية المستدامة في القارة، حيث يعاني حوالي 600 مليون أفريقي من انعدام الكهرباء، وهو ما يمثل 83% من العجز العالمي في الطاقة.

وتعكس هذه القمة التزام الدول والمؤسسات المشاركة بتقديم حلول جذرية لأزمة الكهرباء في إفريقيا، بما يسهم في تحسين معيشة المجتمعات الأفريقية وتعزيز تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى