وضع الحجر الأساس لمشروع تأهيل مدرسة التكوين المهني في ألاك بتمويل إسباني

27 يونيو 2026

أنجز أمس الجمعة بمدينة ألاك عاصمة ولاية البراكنة وضع الحجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتجهيز مدرسة التعليم التقني والتكوين المهني في آخر مشاريع برنامج دعم التكوين التقني والمهني الممول عبر آلية تحويل جزء من الدين الخارجي المستحق لموريتانيا لصالح إسبانيا.

وأشرف على مراسم وضع الحجر كل من وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف محمد ماء العينين ولد أييه والسفير الإسباني المعتمد في نواكشوط بابلو باربارا غوميز.

وصف الوزير المشروع بأنه استثمار استراتيجي في العنصر البشري يعكس التزام الحكومة بجعل التكوين المهني رافعة لتأهيل الشباب وتعزيز فرص التشغيل ودعم التنمية المحلية.

وأوضح أن المشروع يدخل في إطار تحديث البنية التحتية لمنظومة التكوين بهدف تحسين ظروف التعليم ورفع الطاقة الاستيعابية للمؤسسة وتوفير فضاءات أكثر ملاءمة للتكوين التطبيقي مع التركيز على مواءمة المخرجات مع حاجيات سوق العمل خصوصا في مهن الطاقات المتجددة.

وثمن ولد أييه الدعم الإسباني معتبرا أن الشراكة مع مدريد تمثل إسهاما نوعيا في بناء اقتصاد أكثر استدامة، وتعزيز كفاءات الشباب وإصلاح منظومة التكوين المهني خدمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه أكد السفير بابلو باربارا غوميز أن المشروع يندرج ضمن برنامج تحويل الديون بين البلدين الذي سمح بتوجيه جزء من المستحقات إلى صندوق لتمويل مشاريع تنموية في مجالات متعددة.

ووصف المشروع بأنه “يجسد الإرادة المشتركة للحكومتين في تعزيز التعاون وترجمة مخرجات الاجتماع رفيع المستوى الأول بين الجانبين إلى إنجازات ملموسة على الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى