وزير الاقتصاد: التحدي الحقيقي تحويل “ذهب اليوم وغاز الغد” إلى استثمارات مستدامة
26 يونيو 2026

أكد وزير الاقتصاد والتنمية عبد الله سليمان الشيخ سيديا، أن التحدي الأكبر الذي تواجهه موريتانيا في المرحلة المقبلة يتمثل في قدرتها على تحويل مواردها الأولية من الذهب والغاز إلى استثمارات دائمة قادرة على بناء اقتصاد إنتاجي متين.
جاء ذلك في مقابلة مع قناة “CNN الاقتصادية” الأمريكية حيث كشف الوزير عن خارطة طريق استثمارية طموحة تراهن على بيئة تشريعية متطورة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية خصوصا الخليجية والعربية.
وأشار ولد الشيخ سيديا إلى أن موريتانيا تمتلك قانون استثمار جديد وإطار شراكة بين القطاعين العام والخاص يصنفان من الأفضل عالميا ما يجعلها بوابة آمنة وممرا رئيسيا للتجارة نحو أسواق غرب إفريقيا التي تضم أكثر من 400 مليون نسمة.
وحدد الوزير ثلاث قطاعات ذات أولوية قصوى لاستقبال الاستثمارات في مقدمتها اللوجستيات والبنية التحتية للموانئ والطرق واصفا إياه بـ”القطاع الأكثر وعودا” لتحويل البلاد إلى منصة ربط إقليمية يليه قطاع الطاقة والكهرباء (من الغاز والمصادر المتجددة) ثم الاقتصاد الأخضر والصيد البحري.
وأوضح الوزير أن هذه التحركات تأتي بالتزامن مع تحول هيكلي تاريخي في الاقتصاد الموريتاني يجمع بين طفرة صادرات التعدين وبدء حقبة تصدير الغاز الطبيعي.
وكشف أن الذهب تصدر الآن قائمة الصادرات متجاوزا الحديد والسمك حيث تبلغ صادرات البلاد السنوية نحو 24 طنا من الذهب بعائدات قدرها 1.62 مليار دولار مؤكدا التزام الحكومة بالشفافية عبر تمرير هذه الإيرادات في الميزانية السنوية وتوجيهها لتمويل البنية التحتية ومكافحة الفقر.
وفي سياق متصل أعلن ولد الشيخ سيديا دخول موريتانيا رسميا نادي منتجي الغاز العالمي عبر مشروع “السلحفاة الكبرى – آحميم” المشترك مع السنغال مع بدء تصدير أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال وسط توقعات باستكشافات إضافية تعزز التحول الاقتصادي.
وشدد على أن الرؤية الحكومية لا تقتصر على التصدير بل تركز على استغلال الغاز محليا لتوليد الكهرباء ودعم الصناعة الوطنية وخلق فرص عمل في إطار استراتيجية شاملة لتنويع مصادر الدخل وضمان الاستدامة.



